هل تنتظر منزلك السماوي؟

424 تنتظر منزلك السماويفي أغنيتين إنجيليتين مشهورتين تقول: "شقة لا تزال غير مأهولة تنتظرني" و "عقاري خلف الجبل". تستند هذه الكلمات إلى كلمات يسوع: "في منزل أبي يوجد العديد من الشقق. لو لم يكن الأمر كذلك ، لكنت قلت لك: سأقوم بإعداد المكان المناسب لك؟ "(Joh 14,2). غالبًا ما يتم اقتباس هذه الآيات كجنازات لأنها تعد بأن يسوع سيكافئ شعب الله في الجنة الذي سينتظرهم بعد الموت. ولكن هل كان هذا ما أراد يسوع أن يقوله؟ سيكون من الخطأ إذا حاولنا ربط كل كلمة من ربنا مباشرة بحياتنا دون النظر في ما يعنيه أن يقول للمرسل إليه في ذلك الوقت.

في الليلة التي سبقت وفاته ، جلس يسوع مع تلاميذه في ما يسمى سيناكلي. صدم التلاميذ لما رأوه وسمعوه. غسل يسوع أقدامهم ، وأعلن أن من بينهم خائن ، وأعلن أن بطرس لن يخونه مرة واحدة بل ثلاث مرات. هل يمكنك تخيل ما أجاب؟ "هذا لا يمكن أن يكون المسيح. يتحدث عن المعاناة والخيانة والموت. واعتقدنا أنه رائد مملكة جديدة وسنتحكم معه! "الارتباك واليأس والخوف - العواطف التي أصبحت مألوفة بالنسبة لنا. توقعات بخيبة أمل. وردًا على كل هذا ، قال يسوع: "لا تقلق! ثق بي! "أراد أن يبني تلاميذه عقلياً في ضوء سيناريو الرعب الذي يقترب من التهديد ويواصل:" في منزل والدي يوجد العديد من الشقق ".

لكن ماذا قالت هذه الكلمات للتلاميذ؟ يشير اسم "بيت أبي" - كما هو مستخدم في الأناجيل - إلى المعبد في القدس (Lk 2,49 ، Joh 2,16). لقد أخذ المعبد مكان المسكن ، خيمة محمولة يستخدمها الإسرائيليون لعبادة الله. داخل المسكن (من خط الطول. خيمة = خيمة ، كوخ) تم فصلها بواسطة ستارة سميكة - غرفة ، والتي كانت تسمى قدوس الأقداس. كان هذا وطن الله ("الخيمة" في العبرية تعني "Mishkan" = "Abode" أو "Abode") في وسط شعبه. مرة واحدة في السنة ، كان محجوزًا على رئيس الكهنة وحده الدخول إلى هذه الغرفة ليكون على دراية بوجود الله.

علاوة على ذلك ، تعني كلمة "مكان المسكن" أو "مكان المعيشة" المكان الذي يعيش فيه الشخص ، و "في العهد القديم اليوناني (لغة العهد الجديد) لم يكن يعتبر عادةً مكانًا دائمًا ولكن توقف في رحلة سوف يأخذك ذلك إلى مكان آخر على المدى الطويل ". [1] هذا يعني شيئًا آخر غير التواجد مع الله في الجنة بعد الموت ؛ لأن السماء غالبًا ما تُعتبر المسكن الأخير والأخير للإنسان.

قال يسوع الآن إنه سيجعل تلاميذه مكانًا للإقامة. أين يجب أن يذهب؟ لا ينبغي أن يؤدي به طريقه مباشرة إلى الجنة لبناء مساكن ، ولكن من القبر إلى الصليب. بعد موته وقيامته ، كان عليه إعداد مكان لأتباعه في منزل والده (Joh 14,2). كان كما لو كان يقصد أن يقول ، "كل شيء تحت السيطرة. ما قد يبدو فظيعًا ، لكنه جزء من خطة الخلاص. "ثم وعد بأنه سيأتي مجددًا. في هذا السياق ، لا يبدو أنه يشير إلى باروسيا (عودة) (على الرغم من أننا ، بالطبع ، نتطلع إلى ظهور المسيح في المجد في اليوم الأخير) ، لكننا نعرف أن طريق يسوع يجب أن يقوده إلى الصليب ، وأنه بعد ثلاثة أيام سوف يطلق عليه وفاة الرب القائم سوف يعود. عاد مرة أخرى في شكل الروح القدس في يوم الخمسين.

"... سأعود مرة أخرى ويأخذك إلي ، حتى تكون في مكان" (Jn 14,3) ، قال يسوع. دعونا نتوقف للحظة مع الكلمات المستخدمة هنا "لي". يجب فهمهم بنفس المعنى مثل الكلمات الموجودة في إنجيل يوحنا 1,1 ، والتي تعلن لنا أن الابن (الكلمة) كان مع الله. ما يعود إلى "الايجابيات" اليونانية ، والتي يمكن أن تكون "إلى" و "في". باختيار هذه الكلمات لوصف العلاقة بين الآب والابن ، يشير الروح القدس إلى علاقتهما الحميمة مع بعضهما البعض. في ترجمة الكتاب المقدس ، يتم إعطاء الآيات على النحو التالي: "في البداية كانت الكلمة. كانت الكلمة مع الله ، وفي كل شيء كانت مثل الله ... "[2]

لسوء الحظ ، هناك الكثير من الناس فقط الذين يتخيلون الله في مكان ما في الجنة ككيان واحد يراقبنا من بعيد. الكلمات التي تبدو غير ذات أهمية "بالنسبة لي" و "تعكس" وجهًا مختلفًا تمامًا عن الطبيعة الإلهية. فهو يقع في حوالي المشاركة والحميمية. إنها علاقة وجها لوجه. هذا عميق وقلب. ولكن ماذا يجب أن نفعل معك وأنت اليوم؟ اسمحوا لي أن استعرض بإيجاز المعبد قبل الإجابة على هذا السؤال.

عندما مات يسوع ، مزق الستار نصفه في منتصف المعبد. هذا الصدع يرمز إلى مقاربة جديدة لوجود الله الذي فتح معه. المعبد لم يعد منزله. أصبحت علاقة جديدة تمامًا مع الله مفتوحة الآن لكل فرد. في ترجمة الكتاب المقدس للأخبار الجيدة ، قرأنا في الآية 2: "هناك العديد من المساكن في منزل والدي." لم يكن هناك سوى مجال لشخص واحد في قدس الأقداس ، ولكن الآن كان هناك تغيير جذري. لقد جعل الله حقًا كل الناس في منزله! أصبح هذا ممكنًا لأن الابن أصبح جسدًا ، ويخلصنا من الموت والقوة التدميرية للخطيئة ، ويعود إلى الآب ويجلب البشرية جمعاء إلى حضور الله (Joh 12,32). في ذلك المساء نفسه ، قال يسوع ، "من يحبني يحفظ كلامي ؛ وأبي سيحبه ، وسنأتي إليه وسنسكن معه "(يوحنا 14,23). كما في الآية 2 ، هنا أيضًا هناك حديث عن "شقق". هل تدرك ماذا يعني ذلك؟

ما هي الأفكار التي تربطها بالمنزل الجيد؟ ربما: السلام ، والهدوء ، والفرح ، والحماية ، والتعليم ، والتسامح ، وتوفير ، والحب غير المشروط ، والقبول والأمل ، على سبيل المثال لا الحصر. ومع ذلك ، لم يأت يسوع إلى الأرض لأخذ الموت التكفير من أجلنا فحسب ، بل وأيضاً للمشاركة في جميع الأفكار الجيدة المتعلقة بالمنزل وتجربة الحياة التي عاشها هو وأبيه مع الأب. الروح القدس يؤدي.

إن العلاقة التي لا تصدق ، الفريدة ، والحميمة التي ربطها يسوع بنفسه مع أبيه هي الآن منفتحة لنا ، "أن تكونوا حيث أنا ،" تقول الآية 3. وأين يسوع؟ "مع الأب في زمالة قريبة" (Joh 1,18 ، Good News Bible) أو ، كما تقول بعض الترجمات ، "في رحم الأب". يضعه أحد العلماء على هذا النحو: "أن يستريح في حضن شخص ما يعني أن يكون بين ذراعيه ، أو أن يثمنه كهدف للرعاية والعاطفة المحبة ، أو ، كما يقول المثل ، أن يكون صديقه الحميم" [ 3] وهناك يسوع. وأين نقدم؟ نشارك في مملكة ملكوت يسوع (أفسس 2,6)!

هل أنت حاليًا في وضع صعب ومخيف ومحبط؟ كونوا مطمئنين: كلمات يسوع المريحة موجهة إليك. تمامًا كما أراد ذات مرة تقوية تلاميذه وتشجيعهم وتقويتهم ، يفعل الشيء نفسه معهم: "لا تقلق! ثق بي! "لا تدع مخاوفك تضغط عليك ، بل تعتمد على يسوع وتفكر فيما يقوله - وما يترك بدون أجر - بعد! لا يقول إنهم يجب أن يكونوا شجعان وأن كل شيء سوف يتحول إلى اليمين. إنه لا يضمن لك أربع خطوات للسعادة والازدهار. إنه لا يعد بأنه سوف يمنحك منزلاً في الجنة لا يمكنك أخذه إلى أن تموت - وبالتالي فإنه يستحق كل معاناتك. بدلاً من ذلك ، أوضح أنه عانى من صلب أن يأخذ كل ذنوبنا ، وأن نثبتها على الصليب حتى يتم القضاء على كل ما يمكن أن يفصلنا عن الله وعن الحياة في منزله.

ولكن هذا ليس كل شيء. إنهم متورطون ضمنيًا في حياة الله الثلاثية بحيث يمكنك مشاركة وجهاً لوجه في الشركة الحميمة مع الآب والابن والروح القدس - حياة الله. يريدك أن تشاركه فيه وكل ما يمثله. يقول ، "لقد خلقتك حتى تتمكن من العيش في منزلي."

صلاة

أبداً للجميع ، لقد جئنا بك ، الذي ، عندما كنا لا نزال منفصلين عنك ، أتى لمقابلتنا في ابنك وإحضارنا إلى المنزل وشكرنا ومدحنا! في الموت وفي الحياة أعلن حبك لنا ، وأعطانا النعمة وفتح الباب أمام المجد. آمل أن نعيش نحن الذين نشترك في جسد المسيح حياته المائتة ؛ نحن الذين نشرب من فنجانه نجني حياة الآخرين. نحن ، المستنير من قبل الروح القدس ، هي نور للعالم. أنقذنا على أمل أن تكون قد وعدتنا ، حتى نكون نحن وجميع أطفالنا حراً والأرض كلها تشيد باسمك - من خلال المسيح ربنا. آمين [4]

بواسطة غوردون جرين


قوات الدفاع الشعبيهل تنتظر منزلك السماوي؟

ملاحظات:

[1] NT Wright، Surprised by Hope، p. 150.

[2] ريك رينر ، يرتدي ملابس ، المهندس 445 ؛ استشهد هنا الكتاب المقدس الأخبار الجيدة.

[3] إدوارد روبنسون ، معجم اللغة الإنجليزية والإنجليزية في العهد الجديد ، صفحة 452.

[4] صلاة بعد القربان المقدس وفقًا للقداس الإفخارستي للكنيسة الأسقفية الأسكتلندية ، مقتبسة من مايكل جينكينز ، دعوة إلى اللاهوت ، ص 137.