هذا ليس عدلا!

387 هذا ليس عدلاًلم يلبس يسوع سيفًا ولا رمحًا. لم يكن لديه جيش خلفه. سلاحه الوحيد كان فمه ، وما دفعه إلى المتاعب كان رسالته. لقد أغضب الناس لدرجة أنهم أرادوا قتله. كانت رسالته لا تعتبر خطأ فحسب ، ولكنها خطيرة. كانت تخريبية. هددت بإزعاج النظام الاجتماعي لليهودية. ولكن ما هي الرسالة التي يمكن أن تغضبها السلطات الدينية لدرجة أنهم قتلوا حامليها؟

تم العثور على فكرة واحدة يمكن أن تزعج السلطات الدينية في ماثيو 9 ، 13: "لقد جئت إلى استدعاء الخطاة ، وليس الصالحين". كان لدى يسوع أخبار سارة للمذنبين ، لكن العديد من أولئك الذين أخذوا أنفسهم من أجل الخير وجدوا أن يسوع يعلن عن أخبار سيئة. دعا يسوع القحبة وجمع الضرائب إلى ملكوت الله ، والصالح لم يصلح. "هذا غير عادل" ، قد يقولون. "لقد ناضلنا بجد لنكون جيدين ، فلماذا يمكنهم المجيء إلى المملكة دون بذل جهد؟ إذا لم يكن على الخطاة أن يبقوا في الخارج ، فهذا غير عادل! "

أكثر من عادل

بدلا من ذلك ، الله أكثر من عادل. نعمته تتجاوز بكثير أي شيء يمكن أن نكسبه. الله كرم ، مليء بالرحمة ، والرحمة ، والكامل من الحب بالنسبة لنا ، على الرغم من أننا لا نستحق ذلك. مثل هذه الرسالة تزعج السلطات الدينية وأولئك الذين يقولون إنه كلما حاولت ، كلما حصلت على المزيد ؛ إذا قمت بتشغيل أفضل ، فسوف تحصل على مكافأة أفضل. تعجب السلطات الدينية بهذا النوع من الرسائل لأنها تجعل من السهل تحفيز الناس على بذل جهد ، والقيام بالصواب ، والعيش بشكل عادل. لكن يسوع يقول: ليس هكذا.

إذا حفرت لنفسك حفرة عميقة ، وإذا كنت تعبث بها مرارًا وتكرارًا ، وإذا كنت الأسوأ ، فلا يتعين عليك الخروج من الحفرة المراد حفظها. الله يسامحك فقط من أجل يسوع. ليس عليك أن تكسبها ، فالله يفعلها فقط. عليك فقط أن تصدق ذلك. عليك فقط أن تثق في الله ، خذ كلامه: لقد تم إعفائك من دين مليون دولار.

يجد بعض الناس هذا النوع من الرسائل ولكن يبدو أنها سيئة. يقولون: "انظر ، لقد ناضلت من أجل الخروج من الحفرة ، وأنا على وشك الخروج. والآن أخبرني أن أولئك الذين يتم جرهم مباشرة من الحفرة دون الحاجة إلى بذل أي جهد على الإطلاق؟ هذا غير عادل! "

لا ، النعمة ليست "عادلة" ، إنها نعمة ، هدية لا نستحقها. يمكن أن يكون الله كرمًا ، ومن يريد أن يكون كرمًا ، والخبر السار هو أنه يقدم كرمه للجميع. إنه من العدل بمعنى أنه موجود للجميع ، على الرغم من أن ذلك يعني مسامحة بعض الناس لديون كبيرة ومنح الآخرين ديونًا أصغر - نفس الترتيب للجميع ، على الرغم من اختلاف الظروف.

حكاية عادلة وغير عادلة

في ماثيو 20 هو المثل من العمال في الكرم. البعض حصل بالضبط على ما اتفقوا عليه ، والبعض الآخر حصل على المزيد. الآن قال الرجال الذين كانوا يعملون طوال اليوم ، "هذا غير عادل. نحن نعمل طوال اليوم ، وليس من العدل أن ندفع لنا نفس الذين يعملون أقل "(انظر V. 12). لكن الرجال الذين عملوا طوال اليوم حصلوا بالضبط على ما اتفقوا عليه قبل أن يبدأوا العمل (v. 4). تذمروا فقط لأن الآخرين تلقوا أكثر مما كان على حق.

ماذا قال سيد الكرم؟ "أليس لدي القوة لفعل ما أريد مع ما هو لي؟ هل ترى خطأ ، لأنني لطيف جداً؟ "(V. 15). قال رب الكرم إنه سيعطيهم أجرًا يوميًا عادلًا مقابل أجر يومي عادل ، وقد فعل ذلك ، لكن العمال اشتكوا. لماذا؟ لأنهم قارنوا أنفسهم بالآخرين وكانوا أقل حظًا. كان لديهم آمال وخيبة أمل.

لكن سيد الكرم قال لأحدهم: "أنا لا أخطئك. إذا كنت تعتقد أن هذا غير عادل ، فالمشكلة تكمن في توقعك ، وليس في ما تلقيته بالفعل. إذا لم أكن قد دفعت الكثير لأولئك الذين وصلوا لاحقًا ، فستكون راضيًا تمامًا عما قدمته لك. المشكلة هي توقعاتك ، وليس ما فعلته. أنت تتهمني بالسوء لمجرد أنني كنت جيدًا بالنسبة لآخر "(انظر V. 13-15).

كيف سيكون رد فعلك؟ ما رأيك إذا كان المشرف الخاص بك يعطي زميله الأحدث مكافأة ، ولكن ليس للموظف القديم ، المخلص؟ لن يكون جيدا جدا للأخلاق ، أليس كذلك؟ لكن يسوع لا يتحدث عن مكافآت الرواتب هنا - في هذا المثل يتحدث عن ملكوت الله (v. 1). يروي المثل شيئًا ما حدث في خدمة يسوع: لقد أعطى الله الخلاص لأشخاص لم يكونوا قلقين بشكل خاص ، وقالت السلطات الدينية: "هذا غير عادل. يجب أن لا تكون كريما معهم. لقد بذلنا جهداً ، ولم يفعلوا أي شيء بالكاد. "وأجاب يسوع ،" أحمل الأخبار السارة إلى الخطاة ، وليس إلى الصالحين ". هدد تعاليمه بتقويض الدافع الطبيعي للخير.

ما علاقة هذا بنا؟

قد نرغب في الاعتقاد بأننا كسبنا مكافأة جيدة بعد العمل طوال اليوم وحملنا حمولة اليوم ودفئه. ليس لدينا. لا يهم كم من الوقت كنت في الكنيسة أو عدد التضحيات التي قدمتها ؛ هذا لا شيء بالمقارنة مع ما يعطينا الله. لقد فعل بولس أكثر منا جميعًا ؛ لقد قدم تضحيات من أجل الإنجيل أكثر مما نفهمه ، لكنه اعتبرها كلها خسارة للمسيح. كان لا شيء.

الوقت الذي قضيناه في الكنيسة ليس لله. العمل الذي قمنا به ليس ضد ما يمكن أن يفعله. حتى في أفضل حالاتها ، نحن خدم عديم الجدوى ، كما يقول المثل الآخر (Luke 17، 10) اشترى يسوع حياتنا كلها. لديه مطالبة عادلة بكل فكر وكل عمل. لا يمكننا أن نعطيه شيئًا أبعد من ذلك - حتى لو فعلنا كل ما يطلبه.

في الواقع ، نحن مثل العمال الذين عملوا ساعة واحدة فقط وحصلوا على أجور يوم كامل. بالكاد بدأنا ودفعنا كما لو أننا فعلنا شيئًا مفيدًا. هل هذا عادل؟ ربما لا ينبغي لنا أن نطرح السؤال. إذا فشل الحكم في مصلحتنا ، فلا ينبغي لنا السعي للحصول على رأي ثانٍ!

هل نرى أنفسنا أشخاصاً عملوا طويلاً وشاقاً؟ هل نعتقد أننا استحقنا أكثر مما حصلنا عليه؟ أم أننا نعتبر أنفسنا أشخاصًا يتلقون هدية غير مستحقة ، بغض النظر عن المدة التي عملنا فيها؟ هذا هو الغذاء للتفكير.

جوزيف تكاش


قوات الدفاع الشعبيهذا ليس عدلا!